كيف الاستفادة من الاستجرام في تسويق الملابس؟

by | مايو 27, 2024 | تسويق إلكتروني | 0 comments

في هذه المقالة سنحاول الإجابة عن سؤال كيف الاستفادة من الاستجرام في تسويق الملابس؟ لكن بطريقة احترافية. مع شرح للمغزى من كل استراتيجية تسويقية والأهداف التي يمكن تحقيقها من خلالها.

بشكل عام كيف الاستفادة من الاستجرام في تسويق الملابس بشكل احترافي ؟

لقد شهد التسويق عبر استجرام تطورًا كبيرًا منذ إطلاق المنصة، حيث أصبح أحد أبرز الأدوات الرقمية للتسويق. في البداية، كان يُستخدم أساسًا لمشاركة الصور الشخصية واليومية، ولكن مع مرور الوقت، أدركت العلامات التجارية القوة الكامنة في هذه المنصة البصرية لجذب الجمهور. مع إدخال ميزات مثل إعلانات استجرام، قصص إنستغرام، وميزة التسوق المباشر من الصور، تطور استجرام ليصبح منصة تسويق متكاملة، تجمع بين التفاعل الاجتماعي وإمكانية الترويج للمنتجات بشكل فعال.

يتيح استجرام للشركات والتجار ليس فقط تحقيق مبيعات مباشرة من خلال منصته، بل يساعد أيضًا في بناء علامة تجارية قوية ومرموقة. من خلال تفاعل الشركات مع المتابعين ومشاركة محتوى يعكس هوية العلامة التجارية وقيمها، يمكن إنشاء روابط عاطفية مع الجمهور وزيادة الولاء للعلامة. كما يوفر استجرام كذلك إمكانية الوصول إلى شريحة واسعة ومتنوعة من العملاء المحتملين، مما يفسح الباب أمامها لتحقيق مبيعات غير محدودة، ما يمكنها من المنافسة واستهداف حتى الأسواق الدولية.

إقرأ أيضا: نموذج اعلان جاهز ملابس “ملابس نسائية و رجالية”

كيف الاستفادة من الاستجرام في تسويق الملابس
كيف الاستفادة من الاستجرام في تسويق الملابس

كيف الاستفادة من الاستجرام في تسويق الملابس بشكل احترافي ؟

كيف الاستفادة من الاستجرام في تسويق الملابس بشكل احترافي يمكن الإجابة عنها من خلال محورين، لكل محور منهما هدف معين منفصل عن الآخر، لكن المبتغى النهائي منها الاثنين معا هو تنمية المبيعات وكسب عملاء.

مبيعات مباشرة

تنمية مبيعات الملابس عبر الاستجرام يمكن أن تتم بفعالية من خلال استغلال ميزات البيع المباشر التي توفرها المنصة. أولاً، يمكن استخدام ميزة “التسوق عبر الاستجرام” التي تسمح للشركات بربط منتجاتها مباشرة بالصور والمنشورات. هذا يسهل على العملاء النقر على المنتجات ومعرفة تفاصيلها، مثل الأسعار والوصف، ومن ثم الانتقال بسهولة إلى صفحة الشراء. بالإضافة إلى ذلك، تتيح خاصية “Instagram Checkout” إتمام عملية الشراء دون مغادرة التطبيق، مما يقلل من خطوات الشراء ويزيد من احتمالية إتمام المعاملة.

الترويج للمنتجات عبر إنستغرام يمكن أن يكون فعالاً جداً باستخدام الإعلانات المدفوعة. فإعلانات إنستغرام تتيح للشركات الوصول إلى جمهور واسع ومستهدف بدقة. يمكن للشركات إنشاء إعلانات جذابة باستخدام الصور والفيديوهات التي تعرض منتجاتهم بطرق مبتكرة. من خلال استخدام خيارات الاستهداف المتاحة، مثل الاهتمامات، والموقع الجغرافي، والسلوك الشرائي، يمكن توجيه الإعلانات إلى الفئة الديموغرافية المثلى التي تكون أكثر احتمالاً للشراء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام إعلانات “كاروسيل” التي تتيح عرض عدة منتجات أو زوايا مختلفة لنفس المنتج في إعلان واحد، مما يزيد من فرص جذب العملاء.

إن لم يكن متاحا لك البيع مباشرة عبر الانستغرام. فهدا الأخير يوفر أدوات تواصل مباشرة مثل الرسائل الخاصة لتي آلتي يمكن استخدامها للتفاعل مباشرة مع العملاء. حيث يمكنك الرد على استفسارات العملاء، تقديم نصائح حول المنتجات، وحتى إتمام عمليات البيع مباشرة عبر الرسائل. هذا النوع من التواصل الشخصي سيكسبك ثقة العملاء ويسهل إتمام المعاملات بشكل أسرع، مما قد يعزز من نسب التحويل والمبيعات مقارنة بالطرق الأخرى.

ربط حساب إنستغرام بمتجرك إلكتروني هي أيضا خطة استراتيجية لتعزيز المبيعات. من خلال إضافة روابط مباشرة إلى المنتجات في المنشورات والإعلانات، يمكن تحويل العملاء بسلاسة إلى المتجر الإلكتروني لإتمام عملية الشراء. يمكنك استخدام أكواد الخصم الفريدة المتاحة فقط عبر إنستغرام يمكن أن يحفز المتابعين على الشراء. علاوة على ذلك، يمكن استخدام الحملات الترويجية الموسمية والعروض الخاصة لتعزيز الشعور بالإلحاح وزيادة المبيعات.

إقرأ أيضا: التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك شرح لأهم الخطط والاستراتيجيات

بناء علامة تجارية BRAND

بناء هوية تجارية قوية على إنستغرام هو عنصر حاسم في استراتيجيات التسويق للملابس، حتى لو لم يكن جميع المتابعين في الوقت الحالي يبحثون عن شراء الملابس. هوية تجارية متسقة وقوية تساعد في تثبيت العلامة التجارية في أذهان العملاء المحتملين، بحيث عندما يكونون مستعدين للشراء، يتذكرون علامتك التجارية أولاً. هذه الهوية تخلق انطباعًا طويل الأمد يجعل العملاء يفكرون فيك كخيار مفضل عند اتخاذ قرار الشراء في المستقبل.

الثقة هي عنصر رئيسي آخر يبنيه تطوير هوية تجارية قوية. عندما تقدم محتوى متناسق وموثوق، يشعر المتابعون براحة أكبر تجاه علامتك التجارية، مما يعزز من مصداقيتك. هذه الثقة يمكن أن تتحول إلى مبيعات عندما يكون العملاء مستعدين للشراء، حيث يفضل الناس الشراء من علامات تجارية يثقون بها ويشعرون بالارتباط العاطفي معها.

كما أن بناء هوية تجارية لا يتطلب دائمًا إنفاق مبالغ كبيرة من المال. باستخدام أدوات مجانية أو منخفضة التكلفة على إنستغرام، مثل التصميمات الجذابة، القصص اليومية، والتفاعل المستمر مع المتابعين، يمكن للشركات جذب جمهور واسع. هذا الجمهور قد لا يشتري فورًا، لكن بناء هوية قوية يحافظ على تواجد علامتك التجارية في ذاكرتهم، مما يزيد من احتمالية الشراء في المستقبل. لذا، الاستثمار في الهوية التجارية هو استثمار طويل الأجل يعود بالنفع الكبير من خلال جذب جمهور أكبر وتحقيق مبيعات أعلى على المدى البعيد.

إقرأ أيضا: تسويق الكتروني انستقرام مع شرح لجميع طرق الربح من خلاله

كيف الاستفادة من الاستجرام في تسويق الملابس بشكل احترافي من خلال بناء هوية تجارية

الاستجرام كغيره من وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة يتيح العديد من الوسائل التي يمكنك استغلالها عبر أفكار تساعدك في بناء هوية تجارية سواء حتى بميزانية محدودة. من بين هذه الأفكار:

  • مسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي: قم بإطلاق مسابقات شهرية أو أسبوعية على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، مثل مسابقات لأفضل صورة ترتدي فيها العملاء ملابس من متجرك، أو أفضل تعليق عن المنتجات التي يفضلونها.
  • تعاون مع مؤثرين محليين: ابحث عن مؤثرين محليين على منصات التواصل الاجتماعي واقترح عليهم التعاون معك بتبادل الملابس مقابل مشاركة محتوى عنها على حساباتهم.
  • تنظيم أحداث تسوق خاصة: قم بتنظيم أحداث تسوق محلية في موقع المتجر أو في أماكن عامة مثل الحدائق أو الساحات، حيث يمكن للعملاء تصفح وشراء الملابس بأسعار خاصة.
  • استخدام البث المباشر لعرض المنتجات: قم ببث مباشر على منصات التواصل الاجتماعي لعرض الملابس الجديدة، والإجابة عن أسئلة العملاء، وإطلاعهم على أحدث العروض والتخفيضات.
  • برامج الولاء والمكافآت: قم بإنشاء برنامج ولاء بسيط يمكن للعملاء الانضمام إليه وتحصيل نقاط مقابل كل عملية شراء، واستبدال هذه النقاط بخصومات أو هدايا.
  • إنشاء مدونة أو موقع للمحتوى: قم بإنشاء مدونة أو موقع ويب يقدم نصائح حول كيفية اختيار الملابس المناسبة لمختلف المناسبات والأوقات.
  • مشاركة قصص العملاء: اطلب من العملاء مشاركة قصصهم حول تجاربهم مع الملابس التي اشتروها من متجرك، ونشر هذه القصص على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
  • عروض خاصة للمشتريات الأولى: قم بتقديم خصومات خاصة أو هدايا مجانية للعملاء الجدد عند أول عملية شراء لهم.
  • استخدام الهاشتاجات الشعبية: ابحث عن الهاشتاجات الشعبية على وسائل التواصل الاجتماعي واستخدمها في منشوراتك لزيادة وجودك على الإنترنت وجذب انتباه المتابعين الجدد.

كيف الاستفادة من الاستجرام في تسويق الملابس : تحقيق أقصى استفادة

الجميع عند التفكير في كيف الاستفادة من الاستجرام في تسويق الملابس ؟ ينصب تفكيره فقط في كيفية تحقيق مبيعات عن طريق جلب عملاء جدد، وكأن العملاء الحاليين انتهت فترة صلاحيتهم. وهو خطأ فادح يرتكبه الكثيرون، لأن العملاء الحاليين هم كنز بالنسبة لك، ويمكنك تحقيق استفادة قصوى منهم، لأنهم تعاملوا معك مسبقا بالتالي فهم يثقون بك وبمنتجاتك. لذلك عليك عليك وضعهم في الحسبان عند وضعك لخطط تسويقية، ويمكنك استهدافهم من خلال استجرام عبر الأفكار التالية:

  1. تقديم عروض خاصة للعملاء الحاليين: اعترف بولاء العملاء الحاليين من خلال تقديم عروض خاصة وتخفيضات حصرية لهم فقط. يمكنك استخدام القصص أو المنشورات للإعلان عن هذه العروض وجعلها متاحة فقط لمن لديهم خبرة سابقة بالشراء.
  2. التفاعل الشخصي: كون العميل يشعر بأنه محور اهتمامك وتقديرك من خلال التفاعل الشخصي معه على إنستجرام. قم بالرد على تعليقاتهم، واستجابة لرسائلهم بشكل ودي ومهتم.
  3. عرض المنتجات الجديدة أولاً للعملاء الحاليين: قم بمشاركة المنتجات الجديدة على إنستجرام قبل أن تكون متاحة للجمهور العام، وقدم لعملائك الحاليين فرصة الشراء المبكر أو الحصري على هذه المنتجات.
  4. برامج الولاء والمكافآت: قم بإنشاء برنامج ولاء يمكن للعملاء الحاليين الاشتراك فيه وتحصيل نقاط مقابل كل عملية شراء، واستبدال هذه النقاط بخصومات أو هدايا. قم بتشجيع العملاء على مشاركة المنشورات الخاصة بك واستخدام هاشتاجات محددة لكسب المزيد من النقاط.
  5. المحتوى الحصري للعملاء الحاليين: قم بتقديم محتوى حصري للعملاء الحاليين على إنستجرام، مثل خلفيات خاصة أو قصص وراء الكواليس لعملية التصميم أو الإنتاج.
  6. تنظيم فعاليات خاصة للعملاء الحاليين: قم بتنظيم فعاليات خاصة مثل عروض خاصة أو حفلات صغيرة للعملاء الحاليين فقط، حيث يمكنهم التعرف على بعضهم البعض والتفاعل مع فريقك.

كذلك يمكنك في إطار الاجابة عن سؤال كيف الاستفادة من الاستجرام في تسويق الملابس، يمكنك الاستئناس ببعض الأمثلة المميزة في تسويق الملابس عبر الاستجرام:

حُرّر من طرف:

ميساء عبد الحي

طالبة اقتصاد في سلك الدكتوراه، محررة مساعدة أشارك معكم شغفي بمجال اعتبرته في السابق بعيدا عن القلب والاهتمام. لكن تحولاته السريعة وطفراته العديدة شدتني له وأتاحت لي التعرف على ركيزة حقيقية من ركائز الاقتصاد. اهتمامي بالتسويق لم يكن صدفة وغوصي فيه جعل منه شغفا، مما زادني طاقة كي أصبر كافة أغواره والنهل من جميع منابعه. من خلال مشاركاتي معكم أحاول تقاسم معارفي من جهة، وتقديم قيمة مضافة لمشاريعكم وأعمالكم من جهة أخرى.