تنقسم الإعلانات إلى إعلان تجاري وإعلان معلومات تعرف على جميع أنواع الإعلانات

by | يونيو 14, 2024 | صناعة الإعلانات | 0 comments

تنقسم الإعلانات إلى إعلان تجاري وإعلان معلومات وأنواع أخرى تعرف عليها من خلال المقالة التالية مع شرح لكيفية تطبيق كل نوع والمنتجات التي نتساسبه.

تنقسم الإعلانات إلى إعلان تجاري وإعلان معلومات
تنقسم الإعلانات إلى إعلان تجاري وإعلان معلومات

تنقسم الإعلانات إلى إعلان تجاري وإعلان معلومات

إعلان عن منتج هو استراتيجية تسويقية تهدف عرض وتقديم وإقناع وبيع منتج عبر العديد من الوسائط والقنوات. هذه القنوات ممكن أن تكون تقليدية كالإعلانات التلفزية أو عبر الراديو أو الصحف والمجلات، أو إعلانات رقمية من خلال بانرات أو فيديوهات على المواقع والمدونات ومنصات التواصل الاجتاعي.

المميز في إعلانات المنتج هو أنها قد تكون بهدف تحقيق مبيعات أكبر أو لتقوية مكانة وصورة العلامة التجارية للشركة أو للتحقيق الهدفين معا في آن واحد. وذلك من خلال تسليط الضوء على المميزات الفريدة للمنتج، أو لمساعدة المستهلك لفهم الحلول التي يقدمها المنتج وبالتالي إقناعه بالشراء.

الإعلان عن منتج لن يحقق النتائج المرجوة إن لم تهتم بنقطتين أساسيتين:

  • فهم العميل المستهدف: عليك الاهتمام بهذا الأخير وفهم حاجياته ميوله ومتطلباته لأن دورك من خلال الإعلان ليس منحصرا على تقديم المعلومات حول المنتج، بل عرض المزايا التي ستفيد العميل في حياته إن قام باقتناء منتجك أو الحلول التي يقدمها لبعض مشاكله. لأن هاتين النقطتين الأخيرتين هي ما يدفع العميل للاقتناع واتخاد قرار الشراء.
  • إثارة الانتباه: جمهورك أمام العديد من المحتويات المهمة بالنسبة له بالإضافة للكثير من الإعلانات القوية والجذابة، إثارة انتباهه وسط هذا الكم الهائل من المحتويات يستلزم تفكيرا إبداعيا ومتميزا. يستلزم العثور على أفكار خارج الصندوق، أفكار جديدة وغير متداولة لتستطيع إثارة انتباه جمهورك وإبقاء اهتمامهم طيلة مراحل إعلانك.

مقالات ذات صلة:

أنواع إعلانات المنتجات

تعدد الاستراتيجيات التسويقية المتاحة للترويج لمنتجك يعقد أحيانا مهمتك، فأنت بحاجة لوسيلة تتواصل من خلالها مع العملاء المهتمين بمنتجك وتقديم أهم مميزاته والحلول التي يقدمها وتفيد الزبون. لكن التحدي يتمثل في إيجاد الاستراتيجية المثلى لذلك، الاستراتيجية التي تمكنك من إقناع العميل بأقل التكاليف لزيادة أرباحك.

تتعدد الاستراتيجيات التسويقية للإعلان عن منتج لكن أهمها:

1.     الإعلان المقارن:

لقيام بمقارنات من خلال الإعلانات هي استراتيجية تسويقية قوية يمكن استخدامها لجذب انتباه الجمهور المستهدف وإقناعه بمنتجك في سوق شديد التنافسية. تسمح لك هذه الاستراتيجية بمقارنة منتجاتك بمنتجات منافسيك أو بسيناريو يمكن أن يقوي فهم العملاء لما يميز منتجاتك أو خدماتك عن منتجات المنافسين. إليك بعض الأفكار لما يمكنك التركيز عليه من خلال الإعلانات المقارنة:

  • يمكنك التركيز على المزايا الفريدة التي تميز منتجك أو خدماتك والتي لا تتوفر في منتجات المنافسين، اشرح كذلك كيف لهذه المميزات أن تفيد المستهلك أو المشاكل التي سيتجنبها باختياره لمنتجك.
  • عوض تقديم التقنيات الجديدة التي تميز منتجك، يستحسن توظيفها لإضعاف منتجات منافسيك. وذلك من خلال إيضاح العيوب والمشاكل التي تعاني منها منتجات منافسيك والتي سيتم التخلص منها باختيار منتجك.
  • قد يميز منتجك سعره الأرخص أو الخدمات الإضافية المتوفرة، هذه نقط تحسب لك وعليك التركيز عليها خلال الإعلان عن منتجك. ما سيمكنك من تقديم عرض أفضل ومقنع أكثر للجمهور.
  • ابنِ الحملة حول تجارب العملاء وكيف تمكن المنتج من إفادة العميل مقارنة باستخداماته السابقة لمنتجات منافسيك. إذا كان لديك شهادات أو تقييمات إيجابية، استغلها لتعزيز مصداقية منتجك وحملتك الإعلانية.

2.     العروض الترويجية:

إعلان عن منتج من خلال استراتيجية العروض الترويجية هي فكرة جد صائبة، فهذه الاستراتيجية تمكنك من زيادة مبيعات منتجك عن طريق تقديم تخفيضات وعروض استثنائية تحفز الجمهور على الشراء. توجد العديد من الأفكار لإنجاح استراتيجية العروض الترويجية وتحقيق أقصى استفادة منها، إليك أهمها:

  • عرض المنتج بسعر مخفض واستثنائي سواء بمبلغ محدد أو بنسبة مئوية إن كنت تبيع منتجات متعددة.
  • عرض المنتج الثاني أو الثالث بسعر تفضيلي أو رمزي. مثلاً: “اشتر قطعتين واحصل على الثالثة مجانًا”.
  • تقديم هدايا أو قسائم شراء عند شراء منتج معين مثلاً: “اشترِ حقيبة واحصل على محفظة مجانًا”.
  • تقديم تخفيض على مبلغ الشراء الإجمالي عند تحقيق قيمة معينة. مثلاً: “احصل على خصم بقيمة 5 دولارات عند شراء منتجات بقيمة 50 دولارًا أو أكثر”.
  • حفز العملاء على الشراء في فترة زمنية محددة عن طريق تقديم تخفيضات مؤقتة. مثلاً: “عرض خاص لنهاية الأسبوع: خصم 15% على جميع المنتجات”.
  • استفد من المواسم والأحداث الخاصة مثل الأعياد لتقديم عروض ترويجية. مثلاً: “هدايا خاصة لعيد الأم: خصم 10% على جميع الهدايا”.
  • تقديم خدمات إضافية مجانية، خصوصا إن تعلق الأمر بخدمات ضرورية ويتم تقديمها عادة بمقابل مادي.

3.     إعلانات التعليم والتوعية

هذه الاستراتيجية التسويقية تهدف عرض محتوى تثقيفي تشرح من خلاله كيف يمكن استخدام المنتج لحل العديد من المشاكل والصعوبات التي تواجه المستهلك. لكن مع اختلاف بسيط يتمثل في التركيز على تثقيف الجمهور من خلال شرح استخدامات المنتج عوض التركيز على التعريف بمزاياه.

ميزة هذه الاستراتيجية الإعلانية تتمثل بالأساس في كسب انتباه نسبة أكبر من الجمهور والاحتفاظ بهم مدة أطول، لأنه بالنسبة للمتلقي فهو ليس بصدد مشاهدة إعلان ترويجي فحسب، بل هو يشاهد محتوى تعليمي يفيده في تحسين حياته ومواجهة صعوباتها. رغم أنك في الواقع بصدد إعلان للمنتج بطريقة فعالة تزيد من نسب الإقناع والشراء.

لكن لإنجاح هذه الاستراتيجية عليك التركيز بشكل كبير على الجمهور المستهدف، عليك فهم حاجياتهم بشكل أدق لإدراك مشاكلهم وتطلعاتهم. لأن التركيز على هذه النقطة هو أساس نجاح الاستراتيجية برمتها. أما تقديم محتوى تعليمي عشوائي قد لا يشكل الإضافة والفائدة للجمهور، مما سيؤدي لنتائج كارثية لأن الجمهور سيتجاهل محتواك فهو من دون فائدة. أما تقديم الإضافة فيُظهِرك بمظهر الخبير الذي يمكن الوثوق فيه وفي منتجاته.

4.    السرد القصصي

من الأنواع الإعلانية التي تحقق نتائج جيدة في كسب انتباه الجمهور والاحتفاظ بهم أطول مدة ممكنة هي “إعلانات القصة”. نعم إعلان عن منتج يمكن أن يكون قصة لما لا مصورة أو صوتية فقط. يمكنك من خلالها سرد قصة مثيرة وجذابة حول منتجك أو حتى علامتك التجارية، يمكنك سرد كيف تم تطوير منتجك أو كيف تمكن فريق عملك من تجاوز العقبات التي واجهت نجاح منتجك… أمامك عدد لا محدود من الأفكار التي يمكنك تطبيقها في هذا النوع الإعلاني، سواء من خلال تضمين المنتج بشكل طبيعي ضمن السرد أو جعله محور القصة برمتها.

هذا النوع من الإعلانات يمكّنك من تسليط الضوء على مميزات منتجك ومزاياه بطريقة سلسة وجميلة من خلال دمجها مع أحداث وعناصر القصة. أما سر قوتها يتمثل في تأثيرها العاطفي على مشاعر الجمهور، ما يسهّل بناء اتصال عاطفي وشخصي بين العميل والمنتج. ناهيك عن كون استخدام عناصر القصة، مثل الشخصيات والصراع والحلول، تصبح إعلانات القصة أداة فعالة في التسويق بشكل شيق وممتع.

5.     الشهادات والتقييمات الإيجابية

عوض التركيز على معلومات حول المنتج أو مزاياه ومميزاته، يمكنك تقديم محتوى إعلاني شيق وممتع وجذاب باستخدام آراء وتجارب العملاء الذين سرّتهم تجربة منتجك، فهذه الاستراتيجية فعالة في إثبات جودة منتجك من جهة وزيادة الثقة في علامتك التجارية من جهة أخرى.

فاختيار أمثلة واقعية لكيف أثّر منتجك إيجابيا على حياة عملائك وكيف لبى احتياجاتهم يلامس أكثر مشاعر الجمهور ويرسخ رسائلك في عقولهم. ببساطة لأنها تستند إلى تجارب حقيقية وآراء واقعية.

لكن هذا النوع الإعلاني شأنه شأن باقي الأنواع يجب أن يركز بشكل كبير على توجهات العملاء المحتملين واهتماماتهم. فنجاح هذه الاستراتيجية الإعلانية رهين باختيار الآراء والتقييمات التي تعكس تجارب إيجابية مع المنتج والتأثير الإيجابي على الحياة اليومية للعملاء. بالإضافة للتركيز على الحلول والأفكار المفيدة للعميل والتي تلامسه بشكل أكبر.

يمكنك العمل على تحفيز العملاء على إبداء آرائهم حول المنتج لجمع أكبر عدد من التقييمات ثم العمل على اختيار أفضلها للتركيز عليها في إعلانك. ويفضل تطوير هذه التقييمات وتنميقها لتلامس المشاهد بشكل أكبر.

تنقسم الإعلانات إلى إعلان تجاري وإعلان معلومات : منتج وعلامة تجارية

في مجال التسويق الترويج لمنتج يختلف كثيرا عن التسويق للعلامة التجارية، فرغم ارتباطهما ومساهمة كل واحدة منهمها في إنجاح الأخرى إلا أن لكل واحدة منهما نهج مخلتف. إليك أهم اختلافات بين إعلان عن منتج وإعلان عن علامة التجارية:

الترويج لعلامة تجارية:

من حيث الهدف فالإعلان عن علامة تجارية يهدف بالأساس تقوية هوية العلامة التجارية لدى الجمهور، بحيث يتم إيصال قيم وركائز العلامة التجارية لتحسين صورتها ولترسيخها في العقل الباطن للعميل. وذلك لضمان ولاء العملاء الحاليين وكسب ثقة عملاء محتملين لمنتجات العلامة التجارية.

العلامات التجارية غالبا ما تمثل العديد من المنتجات وأحيانا منتجات في مجالات متعددة، فمثلا علامة بيك الفرنسية لها أقلام وولاعات وآلات الحلاقة… ومن خلال الإعلان للعلامة التجارية فهي تروج بطريقة غير مباشرة للمنتجات. لكن الهدف الرئيسي هو تقوية صورة وحضور العلامة التجارية وبالتالي زيادة المبيعات على المدى البعيد.

الإعلان عن منتج:

عكس الترويج للعلامة التجارية فالإعلان عن منتج يهدف تحقيق مبيعات بشكل أساسي، ومن خلال هذه الاستراتيجية التسويقية فأنت تهدف إقناع العميل المحتمل بخصائص ومزايا منتجك، أنت تركز على الفوائد التي يقدمها المنتج للعميل ومن خلالها تحاول إقناعه باتخاذ القرار مباشرة بالشراء أو دعوته للشراء في أقرب فرصة ممكنة.

ما يمكنه استخلاصه هو أن إعلان عن منتج يهدف تحقيق نتائج ملموسة وسريعة من ناحية أرقام المبيعات والحصص السوقية، وبالتالي يتم استخدام لغة مغايرة، لغة لها القدرة أكثر على الإقناع وعلى إيصال المعلومة بسلاسة للمتلقي لدفعه للشراء.

تحقيق التوازن بين الاثنين:

كشركة تهدف العمل بشكل صحيح وتحقيق نتائج إيجابية مستمرة فمن الضروري الاعتماد على النهجين، مع دراسة المعطيات السوقية لتحديد النهج الذي يجب التركيز عليه في كل فترة. أما الاعتماد على نهج دون الآخر، أو التركيز على نهج ومنحه الأولوية دون الآخر سيعيق تطور عملك خصوصا على المدى البعيد.

خلق التوازن يمكنك من تحقيق مبيعات وتطوير العلامة التجارية، مما يمكنك من زيادة حصصك السوقية وضمان ولاء عملائك ما يعني نتائج تسويقية بتكلفة أقل. لذلك من الضروري فهم الاختلافات بين أساليب إعلان عن علامة تجارية وإعلان عن منتج لتصميم إستراتيجيتك الإعلانية وفقًا لذلك.

حُرّر من طرف:

ميساء عبد الحي

طالبة اقتصاد في سلك الدكتوراه، محررة مساعدة أشارك معكم شغفي بمجال اعتبرته في السابق بعيدا عن القلب والاهتمام. لكن تحولاته السريعة وطفراته العديدة شدتني له وأتاحت لي التعرف على ركيزة حقيقية من ركائز الاقتصاد. اهتمامي بالتسويق لم يكن صدفة وغوصي فيه جعل منه شغفا، مما زادني طاقة كي أصبر كافة أغواره والنهل من جميع منابعه. من خلال مشاركاتي معكم أحاول تقاسم معارفي من جهة، وتقديم قيمة مضافة لمشاريعكم وأعمالكم من جهة أخرى.