التسويق المباشر مثال تطبيقات ناجحة لهذه الاستراتيجية التسويقية

by | يونيو 11, 2024 | استراتيجيات تسويقية | 0 comments

التسويق المباشر مثال من خلال أساليب تطبيق التسويق المباشر وأمثلة لشركات عالمية شهيرة حققت نجاحا تسويقيا باهرا باستخدام التسويق المباشر.

التسويق المباشر مثال
التسويق المباشر مثال

التسويق المباشر كما يشير لذلك اسمه هو خطة تسويقية ترتكز على التواصل المباشر مع العميل قصد تعريفه بالمنتج أو إقناعه مباشرة باقتنائه، قد يكون عميلا حاليا للشركة أو فقط تم تصنيفه شخصا مهتما بما تعرضه الشركة من منتجات أو خدمات. هذا التواصل يتم بجميع الطرق المتاحة انطلاقا من اللقاءات الشخصية والاتصالات الهاتفية، كذلك البريد الإلكتروني أو الورقي، وصولا لآخر ما أتاحته التكنولوجيا والأنترنت من التطبيقات التواصل الاجتماعي.

التواصل الفردي والمباشر يتيح للشركة ميزتين أساسيتين:

  • فرصة أكبر لإقناع العميل، فرصة لشرح مزايا المنتج بشكل مفصل وفهم قيمته بشكل أفضل، وكذلك الإجابة على أسئلته ومواجهته تخوفاته واعتراضاته. وهي أمور يصع تحقيقها من خلال التواصل مع فئة واسعة من الجمهور لكل منهم أسئلته وتوجهاته.
  • قياس فعالية ونجاح الخطة التسويقية بشكل واضح ومضبوط، فالتسويق المباشر يتيح لك معرفة عدد العملاء المحتملين الذين تم استهدافهم، وكذلك نسبة الذين تفاعلوا إيجابا مع العرض المقدم. ما يتيح حساب نجاح الحملة والعائد الاستثماري المحقق، وهو ما يصعب حسابه عند استخدام وسائل تسويقية أخرى.

طرق التسويق المباشر

التواصل المباشر مع الجمهور أو مع العميل المستهدف يمكن تحقيقه من خلال طرق متعددة ولا حصر لها، لكن أهمها:

  • البريد الإلكتروني (Email Marketing): إرسال رسائل إلكترونية للعملاء المهتمين بمنتجاتك سواء لعرض منتجات جديدة أو لتقديم خصومات وعروض استثنائية لتحفيزهم على الشراء..
  • منصات التواصل الاجتماعي Social media marketing: رغم كونها أنشئت بغرض تسهيل التواصل بين الأفراد وتقريبهم إلا أنها صارت تستعمل في وقتنا الحالي للترويج للسلع والمنتجات، ولم تقتصر على البيع بالتجزئة بل صارت شائعة حتى بين الشركات وتجار الجملة.
  • إعلانات الأنترنت: عرض إعلان على مواقع الأنترنت من خلاله تحاول إقناع العميل المحتمل بمنتجك وكذلك تشرح له كيفية إتمام عملية الشراء.
  • الرسائل القصيرة (SMS Marketing): في بعض المجالات الرسائل القصيرة هي وسيلة فعالة لإيصال رسائل ترويجية للعميل وحثه للتفاعل مع العرض مباشرة من خلال رابط إلكتروني يحيل إلى صفحة البيع.
  • المبيعات الهاتفية (Telemarketing): يمكن لمندوبي المبيعات الاتصال هاتفيا بعملاء الشركة لعرض صفقات أو عروض ترويجية، ويمكن كذلك تكليف مركز اتصال سواء داخلي أو خارجي باجراء مكالمات هاتفية مع عملاء محتملين من أجل اقناعهم بأحد العروض.
  • التسويق عبر البريد (Direct Mail Marketing):هي طريقة قديمة جدا وفعالة إن تم إتقان تنفيدها بأسلوب مبدع، حيث ترسل مباشرة للمنازل كتالوج أو صور للمنتج مع نص تسويقي مقنع مرفوقة بطريقة إتمام الطلب وطرق الدفع والتسليم.
  • التسويق عبر الفاكس (Fax Marketing):هذه الطريقة كانت شائعة بين الشركات خصوصا من خلال إرسال عروض ومواد ترويجية عبر الفاكس، لكن ظهور الأنترنت وشيوع استخدامه قضى على هذه الطريقة في التسويق المباشر.
  • التسويق الشخصي (Personal Selling):سواء من خلال التنقل مباشرة إلى مكان العميل أو الاتفاق على عقد لقاء في مقهى أو مطعم أو من خلال لقاء في أحد المنتديات أو المعارض، لكن هذا النوع مكلف نوعا ما لذلك يستعمل في الصفقات والمنتجات التي بها هامش ربحي مرتفع.

إقرأ أيضا: تاريخ التسويق المباشر مع شرح للاستراتيجيات المستعملة

التسويق المباشر مثال AMAZON

ظهور الأنترنت كان بمثابة ثورة في المجال الاقتصادي بمجمله، غيّر الكثير من التفاصيل والسلوكيات وحتى التوجهات السوقية. وكانت التجارة الإلكترونية من أهم تجليات هذه الثورة، وهي في غالبية حالاتها تعتمد على التسويق المباشر، سواء من خلال الإعلانات أو النشرات البريدية التي تروج مباشرة لمنتجات وخدمات وتحاول إقناع الجمهور المستهدف بالعروض المقترحة. وكلما تطورت التكنولوجيا زادت سهولة التواصل مع الجمهور وبالتالي تحقيق نتائج أقوى وأفضل. أقوى مثال للحديث عن التسويق المباشر هي منصة أمازون، هذه الإمبراطورية التي صارت ضمن أقوى 5 شركات في العالم اعتمدت في بداياتها على التسويق المباشر فقط. أمازون بدأت كمتجر إلكتروني صغير لبيع الكتب واعتمدت على التسويق المباشر من خلال الإعلانات على المواقع وكذلك التواصل عبر البريد الإلكتروني لتحقيق أولى مبيعاتها ولتوسيع قاعدة عملائها لتصير أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم وتتجاوز مبيعاتها الكتب لتشمل جميع المجالات.

التسويق المباشر مثال Iherb

دائما في مجال التجارة الإلكترونية لكن مع شركة “آي هيرب” المتخصصة في مجال المكملات الغذائية ومنتجات العناية بالبشرة، هذه الشركة التي تأسست سنة 1996 يعتبر الخبراء أن نجاحها كان رهينا بالتسويق المباشر لكن بأسلوب مختلف. فهي لم تعتمد فقط على الإعلانات والحملات البريدية بل لجأت أيضا لنظام التسويق الشبكي لزيادة مبيعاتها ليصير هذا النظام هو سبب توسعها ووصولها للعالمية. برنامج التسويق الشبكي الخاص بآي هيرب يعتمد على نظام مكافآت يشمل تقديم خصومات للعملاء وتقديم عمولات للشركاء. يمكن للأفراد الذين يسجلون في البرنامج الحصول على رموز خصم شخصية يمكنهم مشاركتها مع معارفهم، وعندما يستخدم شخص ما رمز الخصم الخاص بهم للشراء من آي هيرب، يحصل الشريك على عمولة. بهذه الطريقة حفزت الشركة عملائها لتمثيلها في الترويج للمنتجات بشكل مباشر، ناهيك عن زيادة فرص الإقناع لأن العميل يتحدث كزبون جرب المنتج وأرضته نتائجه وليس كمندوب مبيعات يحاول البيع بأي طريقة ممكنة.

إقرأ أيضا: البراند و التسويق المباشر إليك كيف تحقق أقصى استفادة

التسويق المباشر مثال وكلاء بيع السيارات

على الرغم من أن التسويق المباشر عبر الهاتف قد يكون تحديًا إلا أنه يعد أسلوبا جيدا للترويج للعروض التي بها هامش ربحي جيد. وهو الأمر الذي ينطبق على سوق بيع السيارات، فالكثير من الوكلاء استطاعوا تحقيق مبيعات خيالية فقط بالاعتماد على مكالمات هاتفية، نعم بمكالمات هاتفية استطاعوا إنجاح صفقات بآلاف الدولارات. المهمة لم تكن سهلة لكن العائد على كل صفقة يستحق الخوض في هذا التحدي. ولإنجاح هذا التحدي يتم العمل مسبقا على تحليل بيانات الزبائن الحاليين وتحديد الفئات الأكثر احتمالاً لشراء سيارة جديدة (على حسب تاريخ شرائهم لآخر سيارة، عدد أفراد العائلة، مستوى الدخل، العمر والجنس…)، ليتم فيما بعد تقسيم هذه الفئات وإنشاء عروض تلائم كل فئة وكذلك التحضير المسبق لما يمكنه أن يسهّل إقناعهم ويحفزهم على اتخاد قرار الشراء رغم عدم نيتهم المسبقة في ذلك.

حملة تسويق عبر الرسائل القصيرة

رغم تطور العديد من وسائل وتقنيات التسويق المباشر، يمكن أن يكون التسويق المباشر عبر الرسائل النصية القصيرة طريقة رائعة للوصول إلى العملاء والتأثير في سلكوياتهم قصد تحقيق مبيعات.

وهو ما أظهرته دراسة حالة حديثة من ستاربكس، خلصت إلى أنه منذ اللجوء للرسائل النصية القصيرة للترويج للمنتجات الموسمية مثل الفرابتشينو. شهدت مبيعات هذه المنتجات زيادات كبيرة، فالعملاء الذين يتلقون الرسائل النصية يتوجهون إلى المتاجر فعليا لشراء المنتج الذي يتم الترويج له.

هذه الخطة مكنت من زيادة ولاء العملاء بالإضافة لزيادتها المبيعات، ما جعل شركة ستاربكس تخطط لمواصلة استخدام التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة كجزء من إستراتيجيتها التسويقية الشاملة.

التسويق المباشر مثال شركة طلاء الأظافر

من الأمثلة الجميلة والمبدعة في التسويق، وهي مزجت حقا بين العديد من الوسائل التسويقية بشكل مثالي وجديد، ما مكّن الشركة من تحقيق نسب مبيعة جيدة جدا. هذه الشركة أطلقت إعلانا كبيرا على صفحة أحد الجرائد الورقية، من خلاله تعرض مزايا تطبيقها الإلكتروني الجديد، مع كود QR نسخه يمكن من تحميل التطبيق على الهاتف.

هذا التطبيق يتيح للعميلة تجربة العديد من الألوان بشكل سهل وبدون الحاجة لطلاء الأظافر. فقط من خلال أخذ صورة ليدها ثم تقوم بطلائ أظافرها بأي لون أحبت. وهو ما مكن الشركة من تحقيق مبيعات عالية، لأنها من خلال هذا التطبيق حلت مشكلة تعاني منها الفتيات وهي اختيار ألوان غير مناسبة.

بهذه الطريقة حققت الشركة نتائج باهرة، كون نسب تحميل التطبيق فاقت التوقعات. بالاضافة للمبيعات العالية كون التجربة تدفع العميل للشراء، رغم أنها تجربة ليست حقيقية فهي تؤثر في قرارات العميل. والأهم أن هذا التطبيق سيبقى لمدة طويلة على هاتف العميل ما سيجعله أو قرار عند الرغبة في شراء صبغات جديدة

التسويق المباشر مثال Kit Kat

نختتم بمثال تسويق مباشر مميز، حيث الغرض هذه المرة لم يكن تحقيق مبيعات لكن زيادة قوة العلامة التجارية من خلال التسويق المباشر. فكما أشرنا سابقا فالتسويق المباشر يمنحك فرصة لتواصل مباشر مع العميل وفرصة لدفع لاتخاد قرار، هذا القرار ليس من الضروري أن يكون قرارا بالشراء.

شركة نيستليه وتحديدا فرعها في المملكة المتحدة أطلقوا خطة تسويقية فريدة من نوعها، فقد أرسلوا منشورات بريدية يمكن استبدالها من المتاجر بقطع مجانية من حلوى KIT KAT.

وهو ما لاقى تفاعلا إيجابيا منقطع النظير، فقد استجاب لهذا العرض أكثر من مليون شخص. والأهم من ذلك أحدث رواجا كبيرا على مختلف منصات التواصل الاجتماعي. بحيث صار Kit Kat من المواضيع الأكثر تداولا وحقق نقاشات عديدة.

الشيء الذي إنعكس إيجابا على صورة العلامة التجارية وزيادة مبيعاتها. فعلى الرغم من أن تكلفة الحملة كانت مرتفعة، إلا أنها حققت عائدًا إيجابيًا على الاستثمار وساعدت في زيادة المبيعات بنسبة 15%.

حُرّر من طرف:

ياسين الأقربي

خريج المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، قسم المبيعات والتسويق. أتمتع بخبرة مهنية تزيد عن عشر سنوات في مجال التسويق الإلكتروني، مع تركيز خاص على تحسين محركات البحث (SEO) وتنمية المبيعات. أتمتع بمسيرة مهنية مليئة بالتحديات، لكنها تحديات طورت من معارفي وأكسبتني خبرة جيدة ساعدتني على تأسيس وإدارة العديد من المدونات والمتاجر الإلكترونية الناجحة. من خلال كتاباتي أحاول تقديم المعلومة الصحيحة، المعلومة التي ستشكل قيمة مضافة للقارئ، خصوصا وأن غالبية الزوار هم من أصحاب المشاريع أو المسوقين. أقدم إيجابات موثوقة ومعلومات حديثة نأمل من خلالها تقديم الاضافة لمشاريعكم.